الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة كل عام وانتم بخير, منتديات اناقة مغربية ترحب بكي زائرة ونتشرف بتسجيلك عضوة كوني سفيرة لبلدك لدينا هدفنا التواصل مع انيقات من جميع انحاء العالم نرجو ان تقضوا معنا اسعد الاوقات مع تحيات ادارة المنتدى
مرحبا بزوارنا الكرام نتشرف بمشاركتكم بكل ماهو جديد ونتمنى تسجيلكم بمنتديات http://caftan.marocs.net/ وأن تصبحوا من عائلتنا ان شاء الله
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ترحيب


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


شاطر | 
 

 كيف تحمين طفلك من العنف في المدرسة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرة
المديرة
المديرة
avatar

عدد المساهمات : 130
نقاط : 216
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
العمر : 25
الموقع : البيت....

مُساهمةموضوع: كيف تحمين طفلك من العنف في المدرسة؟   الجمعة أبريل 02, 2010 6:35 am

يخرج الطفل من المدرسة ويصل إلى البيت: أدواته المدرسية محطمة، قميصه ممزق، وجهه يمتلئ بالخدوش والكدمات.. لقد تعرض الطفل للعنف والإيذاء من زملائه المتنمرين. إنه مشهد شائع يحدث كل يوم بين أطفال المدارس، فكيف نساعد أطفالنا على مواجهة هؤلاء الأطفال المتنمرين؟ الإجابة في السطور التالية.
وفقا للأكاديمية الأميركية للطب النفسي للأطفال والمراهقين، فإن ما يصل إلى نصف الأطفال في سن المدرسة تعرضوا لنوع من الإيذاء البدني أو اللفظي في مرحلة ما أثناء سنوات دراستهم المختلفة.

عندما يتعرض طفلك لمضايقات وإيذاء زملائه المتنمرين في المدرسة، فإن هناك أعراضا يمكن ملاحظتها عليه، أولها أنه قد يفقد الرغبة في الذهاب إلى المدرسة، كما يمكن أن يجد صعوبة في التركيز على أداء الواجبات المدرسية. لكن الخطورة تكمن في تأثير ما تعرض له طفلك من العنف على المدى الطويل، فالأطفال الذين يتعرضون لجرعات طويلة من العنف والمضايقة والإيذاء من قبل أقرانهم في المدرسة، يمكن أن يصابوا بالقلق وعدم الثقة بالنفس، وربما يصل الأمر إلى الاكتئاب.
كيف تساعدين طفلك؟
إذا كنت تشكين في أن طفلك يتعرض للتنمر من زملائه في المدرسة فيجب أخذ الأمر على محمل الجد، يمكنك من خلال بعض الخطوات تقديم الدعم له ومساعدته على تخطي محنة التعرض لإيذاء التنمر في المدرسة:
اطلبي منه تقريرا يوميا
لا يستطيع الطفل مقاومة إيذاء التنمر وحده، إنه يحتاج إلى الدعم سواء منك أو من المسؤولين في المدرسة. شجعيه دائما على أن يتحدث معك يوميا عما حدث معه في المدرسة، فهذا الحديث سيكون بمنزلة تقرير عن يومه في المدرسة، ومن خلاله تستطيعين معرفة ما إذا كان تعرض للإيذاء والمضايقة من أحد زملائه المتنمرين وبالتالي اتخاذ قرار التدخل.
ادعمي مشاعره
عندما تشعرين بان طفلك تعرض للمضايقة أو الإيذاء من زملائه في المدرسة، يجب عليك أن تتضامني معه وتدعمي مشاعره. قولي له إنك تتفهمين مشاعره وتعرفين أنه يمر بوقت عصيب. ذكريه أنه ليس مسؤولا عن المعاملة القاسية التي تعرض لها، وأكدي له أن ما تعرض له لا ينبغي أن يؤثر في اهتمامه بدراسته أو هواياته، فهذا يعني انتصار هؤلاء المتنمرين.
اعرفي منه ماذا حدث
عندما تتأكدين من أن طفلك وقع ضحية عنف زملائه المتنمرين في المدرسة هدّئي من روعه واطلبي منه أن يصف لك بصراحة ودقة كل ما حدث لتعرفي متى وكيف ومن قام بإيذاء طفلك. اسأليه عن هؤلاء المتنمرين وهل قاموا بالفعل نفسه مع زملاء آخرين، ومن شاهد من زملائه واقعة تعرضه للإيذاء، وماذا كانت ردة فعله للدفاع عن نفسه في مواجهة البلطجي الصغير.
علميه كيفية الرد على المتنمرين
لا يجوز دفع طفلك الى الانتقام أو مواجهة العنف والإيذاء بمثله، لكن علميه كيف يتصرف في حالة ما إذا تحرش به أحد هؤلاء المتنمرين في الصف أثناء غياب المعلم أو في باص المدرسة أو أثناء الاستراحة في ساحة المدرسة.
شجعيه على أن يحافظ دائما على رباطة جأشه ولا يخضع للاستفزاز أو الابتزاز من جانب المتنمرين، وأن يطلب من الطفل المتنمر أن يتوقف فورا عن مضايقته، وأن يبلغ المسؤولين في المدرسة عن هذا الطفل المتنمر.
ذكريه أنه يمكن أن يبعد الإيذاء عن نفسه، لكن لا ينبغي له أن يلجأ إلى أساليب الأطفال المتنمرين واستخدام العنف لكي لا يصبح واحدا منهم.
اتصلي بالمسؤولين في المدرسة
إذا كان طفلك تعرض للاعتداء الجسدي أو التحرش اللفظي والتهديد ينبغي التدخل فورا، اتصلي بالمسؤولين في مدرسته واطلبي منهم اخبارك بالإجراءات التي اتخذوها في حق الطفل المتنمر. ذكّري الإدارة المدرسية أن عليها مسؤولية حماية طفلك داخل المدرسة، وأنك لن تتنازلي عن عقاب المتنمر الذي سبب أذية طفلك.
تذكري أنه إذا كانت بعض الإدارات المدرسية ضعيفة، فإن الكثير منها يحتاج إلى التشجيع في مواجهة ظاهرة التنمر كجزء من العمل التربوي، لذا لا تتهاوني في الاتصال بإدارة المدرسة كلما تعرض طفلك للتنمر. ابقي على اتصال مع إدارة المدرسة حتى يتوقف المتنمرون عن التعرض لطفلك.
عززي ثقته بنفسه
عندما يتعرض الطفل للإيذاء من زملائه المتنمرين فإن ذلك يمكن أن يؤثر في ثقته بنفسه، ويمكن أن يشكل هزيمة شخصية بالنسبة له، دورك أن تعززي هذه الثقة لديه، فهي واحدة من أفضل وسائل الدفاع ضد بلطجة المتنمرين.
ساعدي طفلك على الانخراط في أنشطة رياضية مثل الدفاع عن النفس أو الأنشطة الفنية والعلمية التي تثير احترام الذات وتعزز ثقته بنفسه، شجعيه على تطوير مهاراته الاجتماعية من خلال إجراء اتصالات ودية مع زملائه ضحايا الطلاب المتنمرين والذين تعرضوا لظروفه نفسها.
اطلبي المشورة
عندما تشعرين أن تدخلك غير كاف لإخراج طفلك من محنة تعرضه للإيذاء والعنف من زملائه المتنمرين في المدرسة، لا تترددي في طلب المشورة من المتخصصين حتى لا يتفاقم الأمر ويعصف به ويؤدي إلى معاناته من مشاكل نفسية مثل القلق والاكتئاب.

بلطجة المتنمرين بدنية ولفظية وإلكترونية
البلطجة البدنية: هذه البلطجة تشمل الضرب والركل واللكم وشد الشعر، وغيرها من أنواع الإيذاء البدني بالإضافة إلى تدمير ممتلكات الطفل.
البلطجة اللفظية: تشمل الشتائم والسخرية والإغاظة والألفاظ العنصرية، فضلا عن الإشاعات التي تسيء إلى الطفل.
البلطجة الإلكترونية: هذا النوع من البلطجة ينمو في المدارس نتيجة انتشار التكنولوجيا، ويشمل التحرش عبر رسائل البريد الإلكتروني أو مواقع الدردشة، أو تدمير موقع الطفل على الإنترنت أو صفحته.

إشارات تعرضه لإيذاء المتنمرين
بعض الأطفال يتعرضون للتنمر من زملائهم في المدرسة لكنهم لا يبوحون بما تعرضوا له لآبائهم، ربما بسبب الخوف وربما بدافع الخجل أو الحرج، لكن هناك علامات تكون بمنزلة تحذير لأولياء الأمور بأن طفلهم تعرض للتنمر في المدرسة:
• تلف الملابس أو فقدان بعض الأغراض المدرسية والشخصية أو تدميرها.
• الكدمات والخدوش والإصابات التي تكون على جسد الطفل ولا يقوم بتفسيرها لك.
• الخوف أو التردد من الذهاب إلى المدرسة، وقد يصل الأمر إلى البكاء من الذهاب إليها.
• الطفل لا يرتبط بصداقات مع زملاء المدرسة فلا يدعوهم لزيارته ولا يتصل بهم.
• ضعف العلامات التي يحصل عليها في المواد الدراسية.
• يعاني من الأرق وصعوبة النوم وقد تنتابه بعض الكوابيس.
• عدم الرغبة في تناول الطعام.
• الشكوى المستمرة من بعض الأعراض الجسدية مثل الصداع وآلام المعدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nojomarabia.co.cc
ali zayani
عضوة جديدة
عضوة جديدة


عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 11/11/2011
العمر : 27
الموقع : maroc

مُساهمةموضوع: رد: كيف تحمين طفلك من العنف في المدرسة؟   الأحد ديسمبر 11, 2011 12:18 pm

شكرا على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali zayani
عضوة جديدة
عضوة جديدة


عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 11/11/2011
العمر : 27
الموقع : maroc

مُساهمةموضوع: رد: كيف تحمين طفلك من العنف في المدرسة؟   الأحد ديسمبر 11, 2011 12:18 pm

شكرا على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تحمين طفلك من العنف في المدرسة؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الأسري :: منتدى الحياة الاسرية-
انتقل الى: