الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة كل عام وانتم بخير, منتديات اناقة مغربية ترحب بكي زائرة ونتشرف بتسجيلك عضوة كوني سفيرة لبلدك لدينا هدفنا التواصل مع انيقات من جميع انحاء العالم نرجو ان تقضوا معنا اسعد الاوقات مع تحيات ادارة المنتدى
مرحبا بزوارنا الكرام نتشرف بمشاركتكم بكل ماهو جديد ونتمنى تسجيلكم بمنتديات http://caftan.marocs.net/ وأن تصبحوا من عائلتنا ان شاء الله
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ترحيب


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


شاطر | 
 

 كيف تحمين طفلك من البدانة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
warda_elst
عضوة مميزة
عضوة مميزة
avatar

عدد المساهمات : 41
نقاط : 111
تاريخ التسجيل : 31/03/2010

مُساهمةموضوع: كيف تحمين طفلك من البدانة   الأربعاء مارس 31, 2010 1:03 pm

لابد أنكِ لاحظتِ أنه في السنوات الأخيرة، أصبحت شطيرة الـ«همبرغر» كبيرة، بحيث لم تعودي قادرة على إتمامها، وفاقت سعة كأس «الكولا» نصف الليتر. وأصبح الأولاد يعانون السمنة أكثر من السابق. فماذا تفعلين لكي تتحكمي في كميات أكل أطفالك؟

في ما يلي تجدين بعض الخيارات.

لا ينبغي أن نُفاجأ إذا وجدنا أن قياس خصر الأطفال في العقدين الأخيرين أصبح أكبر من خصر الأطفال في السابق. فطريقة التغذية التي طرأت على حياتنا بسبب دخول مطاعم الوجبات السريعة إلى بلداننا تفسر الأمر جيداً. إذن، فجزء كبير من المشكل يعود إلى الكم والكيف في ما تأكله الأسر من كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة أو بالسكريات، التي في الواقع ليست مغذية أو مفيدة للجسم، سواء داخل البيت أم خارجه.

صعوبات

يقرُّ علماء التغذية بأنه ليس من السهل أن يحدد الآباء ما الكمية المناسبة التي ينبغي التقيد بها في الأكل، وذلك راجع لكون عدد السعرات الحرارية يختلف من طعام إلى آخر. فمثلاً عدد السعرات التي يقدمها لأجسامنا كوب من عصير البرتقال، ليس هو عدد السعرات التي يقدمها لنا الكوب نفسه من المشروبات الغازية، وعدد السعرات التي يقدمها لنا طبق من سلطة الطماطم ليس نفسه الذي يقدمه لنا طبق من الحجم نفسه من سلطة البطاطس. وبالتالي فإن التحكم في كميات الغذاء، التي ينبغي أن لا يتجاوزها طفلك حتى لا يصاب بالسمنة، هو أمر يستلزم منك بعض القراءة والاطّلاع والسؤال في مجال التغذية، خاصة في مجال السعرات الحرارية.

أنماط العيش

ما يحصل في الواقع وبحكم تغير أنماط العيش في مجتمعاتنا، هو أننا سواء في البيت أم في المطعم، لم نعد نتوقف لحظة لكي نراقب كمية الطعام التي نتناولها. لهذا فإنك ربما تقدمين لأطفالك طبقاً عميقاً وكبيراً من الـ«سباغيتي»، أو تغرفين لكل واحد منهم كميات كبيرة من اللحم والمرق والأرز. أما المطاعم فقد باتت تتنافس حول أيُّها يقدم للزبائن أكبر «همبرغر» وأكبر وعاء من المشروبات الغازية، وأكبر عدد من أصابع البطاطس المقلية في كل وجبة، كل هذا وأنت ربما لا تنتبهين. وحتى في المقاهي، بدأنا نلاحظ اختفاء الفناجين الصغيرة للقهوة أو للحليب الساخن بالشوكولاتة لمصلحة الكوب الكبير أو «الماغ»، حتى إن بعض المقاهي باتت تخيرنا بين «ماغ» كبير و«ماغ» أكبر و«الماغ» العملاق، ولا أدل على ذلك من أنه حتى مصنِّعو السيارات بدأوا يخصصون مكاناً أكبر بجانب السائق، للكوب الذي يُفترض أن يشربه من القهوة.

العواقب

إنَّ ترك الأطفال يأكلون كميات كبيرة من الطعام من دون أن نراقب حجمه ونوعيته، يمكن أن يعود عليهم بعواقب وخيمة. فالأطفال الذين يسرفون في الأكل يصابون بالسمنة في سن مبكرة ويعانون جميع ما يترتب عنها من مشاكل الوزن، ومشاكل صحية، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكوليسترول وداء السكري من الدرجة الثانية ومشاكل في العظام والمفاصل، واضطرابات النوم والتنفس، بل وحتى الاكتئاب، وبعد أن يكبروا فإنهم يصبحون معرّضين أكثر من غيرهم للإصابة بأمراض القلب والشرايين.

تقسيم الطبق

إن أفضل طريقة لتتحكمي في كميات الأكل، التي تتناولينها أنت وأطفالك في كل وجبة، هي أن تتعودي على تقسيم طبق كل واحد إلى أربعة أقسام متساوية. بالنسبة إلى طفلك، خصصي ربع الصحن للبروتينات الحيوانية، مثل اللحم أو الدجاج أو السمك أو البيض، والربع الثاني للبروتين النباتي والنشويات، مثل الخبز الكامل أو معكرونة من القمح الكامل أو أرز. أما الربعان المتبقيان فعليك ملؤهما بالخضار في شكل سلطة أو خضار مطهوة، لكن احرصي على أن لا تتداخل الكميات مع بعضها, أو أن تكثري من واحدة على حساب الأخرى. وهكذا، فإنك تكسبين شيئين، أن تنوعي طعام طفلك وأن تتحكمي في الكميات التي يأكلها. لكن، لماذا في المطاعم يقدمون لنا كل شيء من الحجم الكبير؟ إن تفسير ذلك هو أن أصحاب المطاعم، وخصوصاً الوجبات السريعة، يحاولون إقناع الزبون بأنه يربح الكثير مقابل ما يدفعه من نقود، فيقدمون له كمية كبيرة من الطعام، حتى إن كان غير مفيد حتى لا يتذمر ويقرر أن يستبدل المطعم بآخر. لكننا لا يجب أن نُخضع صحتنا لحسابات تسويقية وتجارية، بل يجب أن نحترم الاعتبارات الصحية لنا ولأولادنا.

حلول

- فسّري لطفلك نظرية « تقسيم الطبق»، وطبقيها دائماً قدر المستطاع في بيتك.

- قدمي الطعام في أطباق أصغر حتى يبدو حجمه أكبر.

- عندما تطهين طواجن أو صينيات كبيرة في الفرن، وحتى عندما يتبقى لديك أكل تريدين وضعه في البراد، قسميها إلى قطع صغيرة حتى يتمكن الأطفال من أن يغرفوا منها وليس قطعاً أكبر من اللازم.

- لا تسمحي لطفلك بأن يأخذ كيساً كاملاً من رقائق البطاطس أو علبة كاملة من البوظة معه ليجلس بهما أمام التلفزيون، بل حضري له في المطبخ حصته منها في طبق أو في كوب بحجم مناسب.

- صبي الأكل في المطبخ وتجنبي أن تحضري وعاء الأكلة لتضعيه على المائدة. إن طفلك عندما لا يجد الوعاء الكبير في متناول يده سيفكر مرتين قبل أن يأخذ المزيد، وإن كان لا يزال جائعاً، يفضل أن تعطيه المزيد من الخضار والسلطات وليس من اللحوم أو المواد الذهنية.

- عوّدي طفلك على أن يلتزم بثلاث وجبات رئيسية في اليوم، ووجبتين خفيفتين بين كل وجبة وأخرى إن شعر بالجوع، لأنه إن تخطى واحدة من الوجبات فإنه سيأكل بنهم أكبر في الوجبة التي تليها.

- أضيفي المزيد من السلطات والفواكه إلى تغذية عائلتك، خصوصاً في بداية الوجبة، لأن ذلك يعطي سريعاً الإحساس بالشبع، ويساعد على تفادي تناول أغذية أخرى قد تكون غنية جداً بالسعرات الحرارية غير الضرورية.

- حاولي أن لا يسرع طفلك في الأكل وأنتم على المائدة وشجعيه على أن يشارك في الحديث أثناء تناول الطعام.

- اعلمي أن أغلب المطاعم تقدم أطباقاً أكبر مرتين أو ثلاث أو أربع مرات مما هو جسم طفلك في حاجة إليه. لهذا الجئي إلى جعل طفلك يتقاسم وجبته مع أخيه أو أخته إذا كانت كبيرة، أو اطلبي له وجبة خاصة بالأطفال، أو اطلبي من النادل قبل البدء في الأكل أن يقوم بتغليف نصف الوجبة لتأخذيه معك إلى البيت، حيث يمكن أن يأكله طفلك لاحقاً.

لا تُسارعي إلى شراء الوجبة الكبيرة فقط، لأنها اقتصادية، فالحفاظ على سعرات جسم طفلك متوازنة أهم من اقتصاد بعض الدراهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الموحدة لله
عضوة جديدة
عضوة جديدة


عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: كيف تحمين طفلك من البدانة   الأربعاء مارس 14, 2012 9:23 am

السلام عليكم

جزاك الله خيرا يا أختي على الموضوع القيم

اريد الاستفسار منك ان كان لديك معلومات حول الطفل النحيف و القصير القامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام فاتي
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة


عدد المساهمات : 19
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 01/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: كيف تحمين طفلك من البدانة   الجمعة يونيو 01, 2012 7:15 am

فعلا موصوع قيم بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanan-e
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة
avatar

عدد المساهمات : 17
نقاط : 37
تاريخ التسجيل : 30/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: كيف تحمين طفلك من البدانة   الجمعة يونيو 01, 2012 7:25 am

جزاك الله كل الخير اختي على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تحمين طفلك من البدانة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الأسري :: منتدى الحياة الاسرية-
انتقل الى: